في المقابلات التي أجريت قبل إصدار اللعبة، زعم المطورون أن لديهم نظام جديد يسمى “Radiant AI” وهو نظام متقدم جدًا لدرجة أن الشخصيات الجانبية (NPCs) في اللعبة كانت تبذل قصارى جهدها لتلبية احتياجاتها ورغباتها.
فكرة النظام كانت قائمة على برمجة الشخصيات للقيام بأفعال محددة،في يومهم. مثال: تناول الغذاء في تمام الساعة الثانية ظهرًا من توقيت اللعبة،ولكن تتنوع كيفية الوصول لهذا الهدف.
فمثلًا، من المفترض أن يتجمع الحراس معًا في وحدات،ولكن إذا شعر حارس واحد بالجوع وتجول بحثًا عن الطعام، فإن البقية يتبعونه.
الشخصيات غير القابلة للعب ذات درجة “المسؤولية” المنخفضة سوف تفكر في سرقة الطعام من الآخرين.
إذا تم القبض عليهم، فسيتم مهاجمتهم، ويمكن أن يتحول أحد شوارع المدينة العادية إلى حمام دم قد يعثر عليه اللاعب في وقت لاحق.
إلا أنه مع الوقت، رأى المطورون أن هذا النظام يجعل الشخصيات الجانبية غير متوقعة بشكل أكثر من المطلوب
فتم الحد منه، وإصدار اللعبة بنسخة أقل حدة من هذا النظام، ولكن آثارًا منه بقيت في الكود المصدري للعبة عند إطلاقها و استطاع صُناع المودات الحصول عليه بعد الإطلاق وتقديمه بشكل غير رسمي للاعبين