في وقت سابق من هذا العام، أثارت مايكروسوفت جدلاً في مجتمع اللاعبين حول مدى صحة فكرة الحصر بالنسبة لها، أعلنت الشركة أنها ستطلق بعض الألعاب من الاستوديوهات الداخلية على منصات المنافسين، وفي الأشهر المقبلة ستظهر Sea of Thieves وGorunded وHi-Fi Rush لكن بلايستيشن لاتزال تتبنى PS5 والحاسب الشخصي فقط.
رئيس بلايستيشن السابق “شون لايدن” تحدث عن موقفه من تفرد الألعاب لمنصات معينة، حيث زادت تكاليف تطوير الألعاب الآن بشكل ملحوظ مقارنة بما كانت عليه من 5 إلى 10 سنين مضت، وفي الوقت نفسه الجمهور المستهدف من الشركات التي تطلق حصريات فقط قليل جدًا مقارنة العدد الكامل، وهذه الشركات لن تنمو.
وقال ان اللعبة تكلف على سبيل المثال أكثر من 200 مليون دولار، والتفرد أو الحصر بعد هذه التكاليف هو نقطة الضعف لدى سوني بل ويقلل من السوق المستهدف، خاصة عندما تكون اللعبة الصادرة في نفس العالم مع العديد من الألعاب المجانية والألعاب الخدمية المتوفرة بسهولة لدى الجميع.