من الأمثلة البارزة على توفق جهاز سوني ولو بشكل “طفيف” في الأداء، ألعاب عديدة مثل Resident Evil 4 و Call of Duty: Black Ops Cold War و Grand Theft Auto V بعد تحديث الجيل الجديد، حيث من المعروف أن كل من PS5 و Xbox Series X مدعومان بتقنيات شركة AMD مخصصة، تتميز بمعماريات Zen 2 وتقنيات RDNA 2 لوحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات
يتميز جهاز مايكروسوفت بمعالج ثماني النواة بسرعة 3.8 جيجا هرتز (3.6 جيجا هرتز مع تمكين الترابط المتعدد المتزامن)، ووحدة معالجة رسومات مدعومة بـ 52 وحدة حسابية بسرعة 1.825 جيجا هرتز للحصول على 12.16 تيرافلوب من قوة الحوسبة، و 16 جيجابايت من GDDR6 SDRAM مع تصميم مقسم (10 جيجابايت مع ناقل 320 بت وعرض نطاق 560 جيجابايت/ثانية و 6 جيجابايت مع ناقل 192 بت وعرض نطاق 336 جيجابايت/ثانية).
من الناحية الأخرى، يحتوي جهاز PS5 بكامل نسخه على معالج ثماني النواة بتردد متغير يصل إلى 3.5 جيجا هرتز، ووحدة معالجة رسومات مدعومة بـ 36 وحدة حسابية بتردد “متغير” يصل إلى 2.23 جيجا هرتز للحصول على ذروة تيرافلوب تبلغ 10.13، و 16 جيجابايت من ذاكرة GDDR6 SDRAM مع ناقل 256 بت وعرض نطاق 448 جيجابايت/ثانية.
في حلقة جديدة من برنامج ديجيتال فاوندري DF Direct الأسبوعي، حاول فريق Digital Foundry تقديم إجابة شبه نهائية حول هذا الموضوع، حيث ذكر جون لينمان أنه سمع من المطورين أن محول الـ Shader وواجهة برمجة التطبيقات نفسها أسرع على PS5.
ملاحظة: “تلعب الـ Shaders أو “المُظللات” دورًا حاسمًا في تحديد جودة الرسومات ومستوى الواقعية. يمكن استخدامها لإنشاء تأثيرات بصرية مذهلة، مثل الانعكاسات الواقعية والإضاءة الديناميكية والظلال التفصيلية”