في الوقت الذي كان يتحدث فيه ميزاكي مخرج اللعبة عن ان تقليل صعوبة اللعبة قد يجعلها تفقد جوهرها، وفي ذات الوقت كان التفاعل ايجابي من قبل الجمهور مع هذه التصريحات، بدأت هناك انتقادات سلبية تظهر حول اللعبة من هذا الجمهور الذي يعتقد ان صعوبة الاعداء والقادة في التوسعة اكبر بكثير من تلك الموجودة في اللعبة الاساسية.
حتى ان بعض اللاعبين بدأ يطالب بفصل كل من عمل على وضع هذه الصعوبة للاعداء في التوسعة حيث قال احدهم: “أيًا من يكون صاحب فكرة أن يكون كل الأعداء الجدد بصعوبة ضربات Malenia مع سرعة Morgott يجب أن يتم فصله..”
لاعب اخر اعترف انه بدأ بالتوجه الى الانترنت للبحث عن طرق يمكنه من خلالها هزيمة بعض قادة الاعداء في توسعة Elden Ring: Shadow of the Erdtree. رغم انه تمكن من انهاء اللعبة الاساسية قبل ذلك 9 مرات في وضع NG+.
من ناحية اخرى، بدأت بعض التقييمات السلبية تظهر على صفحة اللعبة الخاصة على منصة Steam وتأتي تبريرات الكثير من اصحاب هذه التقييمات السلبية انها بسبب الصعوبة المفرطة للاعداء فيها.