من خلال تقرير نشرة موقع بلومبيرغ، تحدث عن ان هناك عدد قليل جداً من العاب الطرف الأول AAA التي يتم العمل عليها داخل استديوهات بلايستيشن. ويأتي ذلك بسبب ان سوني كانت في البداية تضغط على هذه الاستديوهات من اجل إعطاء الأولوية لتطوير العاب خدمة حية.
العاب الخدمة الحية يتم تطويرها بميزانية اقل بينما يمكن ان تكون مصدر لجلب الأموال بشكل مستمر كما هو الحال مع لعبة Fortnite وهذا ما كانت تسعى اليه سوني. ويبدو انها نجحت مع لعبة Helldivers 2 لكن هذا النجاح لن يتكرر مع العاب أخرى تم الغائها في منتصف الطريق.
هذا القرار كان مطبق حتى مطلع هذا العام حتى بدأت سوني في التراجع عنه وإعادة استديوهات الطرف الأول للعمل على العاب فردية قصصية. لكن هذا التأخير جعل مكتبة العاب PS5 تكاد تكون فارغة من العاب الطرف الأول الكبيرة خلال العام الماضي وهذا العام.