سرعة نقل البيانات:
- زيادة بنسبة 28% عن الجهاز القياسي بذاكرة النظام أكثر كفاءة.
- بلايستيشن 5 القياسي: 448 جيجابايت في الثانية.
- بلايستيشن 5 برو: 576 جيجابايت في الثانية.
الذاكرة العشوائية:
- 16 جيجابايت من نوع GDDR6
وحدة المعالجة المركزية
- بلايستيشن 5 القياسي أو Pro يستخدمان معالج ثماني النواة من معمارية AMD Zen 2.
- يحتوي جهاز Pro على “وضع التردد العالي لوحدة المعالجة المركزية”، والذي يعمل على رفع تردد وحدة المعالجة المركزية إلى 3.85 جيجا هرتز، بزيادة قدرها 10٪ عن وحدة التحكم القياسية.
- إن زيادة التردد بنسبة 10% تعني تحسنًا نظريًا بنسبة 10% في أداء المعالج.
- لتشغيل المعالج بتردد أعلى، يحتاج إلى طاقة أكبر، ونتيجة لذلك سينخفض تردد وحدة المعالجة الرسومية (GPU) نتيجة لتخصيص المزيد من الطاقة للمعالج في الوضع “التردد العالي للمعالج”، وسيتم خفض تردد الرسومات (GPU) بنسبة 1.5% تقريبًا.
المعالج الصوتي (ACV):
- أسرع في بلاي ستيشن 5 Pro.
- يُحسّن من أداء مكتبة ACM بنسبة 35%.
مكتبة ACM:
- وهي أسرع بنسبة 35% في PS5 Pro، وهي المسؤولة عن معالجة الصوت.
ملاحظة: مكتبة ACM هي مكتبة برمجيات مفتوحة المصدر توفر مجموعة واسعة من الوظائف لمعالجة الصوت.
معالج الرسومات
- أسرع بنسبة 45% بالمقارنة مع الجهاز الحالي معمارية RDNA 3 – 60 Compute Units.
- تقنية تتبع الأشعة (Ray Tracing) أسرع 2-3 مرات (4 أضعاف في بعض الحالات).
33.5 تيرا تيرافلوب. - تقنية PSSR جديدة لرفع الدقة (Upscaling) وتحسين الحواف (Antialiasing).
- دعم محتمل للرسومات بدقة 8K في إصدارات مستقبلية من أدوات تطوير البرامج (SDK).
- معمارية خاصة للتعلم الآلي المخصصة.
- معالج مسرّع للذكاء الاصطناعي، وهذا يعني أنه يستطيع التعامل مع 300 TOPS من العمليات الحسابية البسيطة التي تستخدم 8 بت لكل رقم، و 67 TFLOPS من العمليات الحسابية الأكثر تعقيدًا التي تستخدم 16 بت لكل رقم وتوفر دقة أعلى.
- PS5 Pro سيحتوي على 30 وحدة معالجة للرسوميات (WGPs) وهي وحدات معالجة صغيرة متخصصة داخل معالج الرسوميات (GPU)، بينما PS5 العادي يحتوي على 18 وحدة معالجة للرسوميات (WGPs).
- سيحتوي الجهاز على BVH8 وهي أحدث وأكثر كفاءة من BVH4 والتي تعمل على معالجة بيانات هندسة ثلاثية الأبعاد (3D) وتحسين كفاءة عرض الرسومات.
ملاحظة:
ذكر Kepler وهو من المسربين الموثوقين في المجال، بأن ميزة BVH8 مرتبطة بمعمارية RDNA 4، وهنا نستنتج أن جهاز PS5 Pro سيكون عبارة عن مزيج من بنية RDNA 3 مع ميزات RDNA 4 في وحدة معالجة الرسومات ومحرك تتبع الأشعة Ray Tracing engine الخاص به.