ألعاب الخدمات الحية أو Live Service Games هي ألعاب يتم إطلاقها بأدوار لعب معينة ويتم دعمها لسنوات طويلة من قبل المطورين إما بمحتويات معينة أو حزم قابلة للشراء. فإذا كانت اللعبة مدفوعة ستستمر في استنزاف جيب اللاعب مثل FIFA أو EA حاليًا، وإذا كانت مجانية كذلك مثل Fortnite ستفعل الأمر نفسه لأن التقدم والإستمتاع فيها مليء بالصعوبات بدون دفع المال لشراء الاليحة او العناصر التجميلية.
المحلل Tom Wijman شارك وجهة نظره مع موقع Gamesindusty وأكد أن عام 2024 سيشهد إنهاء سيطرة هذا النوع من الألعاب لعدة أسباب منها:
- تحتاج باستمرار إلى تطوير وتحسين وبالتالي توظيف لا نهائي للمطورين على مدار الأعوام التي سيتم دعم فيها لعبة معينة.
- كثرة الألعاب المنافسة وصدور أكثر من لعبة بأفكار مميزة وإبداعية تطغى على الأخرى.
- متطلبات السوق المختلفة وأنواع اللاعبين تلعب دورًا مهمًا في استمرار هذا النوع من الألعاب، فالمجتمع لا يريد ألعاب القصة وألعاب العالم المفتوح وغيرها.
ما يجعل توقع المحلل صحيح هو اجراءات شركة سوني على سبيل المثال مع خططها التي تغيرا بشأن تطوير الألعاب الخدمية، حيث ان الشركة كانت تمتلك 12 عنوان مختلف من هذا النوع تحت التطوير في أستوديوهاتها وقامت بتقليلهم وإلغاء بعضهم ليصل عدد الألعاب من هذا النوع لديها إلى 6 فقط.