اكتشاف طريقة لكسر الحماية في نظام PS5 و تنصيب P.T. Demo الشهير

قد تمكن بعض اللاعبون من تجاوز نظام الحماية الخاص بجهاز PS5 و الذي يعني فعليًا أنهم تمكنوا من اختراق الجهاز و استغلال هذه الفرصة لتنصيب ألعاب غير متاحة في متجر بلايستيشن الرسمي أو بالأحرى لعبة واحدة محبوبة و هي النسخة التجريبية الشهيرة .P.T من لعبة الرعب التي تم إلغائها منذ سنوات.

كشف مصمم SpecterDev PlayStation Mods عن هذا الخبر و معلنًا عن اكتشافه لطريقة اختراق نظام الحماية في الجهاز عبر استغلال ثغرة في قلب نظام التشغيل متعلقة بآلية اتصال من المستوى IPV6.

حيث تعتمد عملية الاختراق هذه على حزمة اتصال بالإنترنت WebKit و التي على ما يبدو تسمح للمخترق باستغلالها كنقطة دخول لنظام الجهاز و لكن على الرغم من ذلك تعمل هذه الطريقة على أجهزة PS5 ذات إصدار 4.03 أو أقدم من نظام التشغيل و حتى وقتها نسبة نجاح العملية هي فقط %30 مما يعني أن الثغرة التي يتم استغلالها ليست كبيرة أو مزعزعة بما يكفي للقيام باختراق ناجح دائمًا أو بشكل مستقر.

بالطبع آلية كسر الحماية هنا هي عبارة عن آلية الوصول إلى قلب نظام التشغيل و التمكن من رؤية البنية الرئيسية وراء الأشياء الرئيسية في النظام مثل قائمة الرئيسية و غيره و عادةً تعتبر ميزة مفيدة للمطورين إذا أرادوا العودة إلى جوهر نظام التشغيل و إجراء بعض التعديلات الحساسة أو الضرورية أو معرفة أين يمكن الخطأ إن وجد في حزمتهم البرمجية.

بالعودة إلى موضوع PlayStation قام مصمم Mods آخر يدعى Lance MacDonald باستعراض آلية الاختراق هذه و تنصيب لعبة .P.T على PS5.

و نلاحظ كيف تمكن المستخدم من الوصول إلى الطبقة الداخلية و الجوهرية من نظام التشغيل و التي عادةً لا يسمح للمستخدم العادي بالدخول إليها و كيف قام بتنصيب ملف PS4 ذو صيغة PKG و هو الملف الخاص بالنسخة التجريبية الشهيرة .P.T من اللعبة الملغية Silent Hill.

المثير للجدل في آلية الاختراق هذه أنها حتى الآن تسمح فقط بقراءة البيانات أو تنصيبها و ذلك نظرًا للقيود الكثيرة المحيطة بها و ما جعلها غير نافعة طيلة الوقت كما ذكرنا سابقًا و لكن هذا يعني أيضًا أن تنصيب .P.T سوف ينجح و لكنها لن تكون قابلة للعب مما يعني أنها ما زالت آلية اختراق غير مفيدة حتى الآن.

من المؤكد أن شركة Sony سوف تراقب هذا الاختراق و تنفذ الإجراءات الضرورية لسد الثغرة المخترقة لذلك توقعوا تحديث جديد لجهازكم قريبًا فعلى الرغم من ذلك يمكن اعتبار هذا النجاح البسيط في اختراق الجهاز بداية لعملية اختراق كاملة قد تتيح تنصيب الألعاب المقرصنة أو تغيير نظام التشغيل إلا في حال قامت شركة Sony بترميم و تعزيز نظام PS5 بشكل كبير و كافي لمنع حدوث هذه الحالات مرة أخرى.

Exit mobile version