لعبة Assassin’s Creed Mirage تزيح الستار عن التاريخ الآسر لبغداد

هذه اللعبة الآسرة، صورت حقبة من فترات العصر الذهبي الإسلامي بدقة وواقعية كبيرة، اهتمت بالعديد من التفاصيل التي لم نكن لنتوقعها حتى كعرب، ولا تزال أصداء اللعبة تسمع هنا وهناك، في انتظار صدور محتوى يعيدنا من جديد الى مدينة بغداد التاريخية.

في لعبة Assassin’s Creed Mirage، سيؤدي اللاعبون دور باسم بن إسحاق، اللص الذي تحول إلى قاتل، والذي يتعين عليه التسلق والقفز والاختباء والتسلل والسباق في شوارع بغداد خلال القرن التاسع ليرتقي إلى صفوف المستترين وليصبح قاتلاً محترفًا.

خلال “العصر الذهبي” في القرون الوسطى، كانت مدينة بغداد المستديرة (التي تأسست في ستينيات القرن الثامن الميلادي) عاصمة الخلافة العباسية القوية وأكبر مدينة في العالم. وبفضل مناصرة العائلات المؤثرة مثل عائلة البرامكة، أصبحت مدينة السلام أيضًا مركزًا للتعلم والتجارة والثقافة.

إطلالة على مدينة بغداد”

كان مواطنوها الذين يقترب عددهم من 900.000 مواطن يتمتعون بإمكانية الوصول إلى واحدة من أكبر المكتبات في العالم في ذلك الوقت (المعروفة باسم بيت الحكمة) وكان لدى مواطنيها البارزين مطلق الحرية في الاستمتاع بالقنوات المائية والمتنزهات الجميلة الموجودة بين أحياء المدينة الأربعة.

ينصهر هذا التاريخ الغني لبغداد بعناية في لعبة Assassin’s Creed Mirage، حيث يقوم اللاعب بزيارة 66 موقعًا تاريخيًا طوال مغامراته. استشار الاستوديو بعض المؤرخين في إنشاء اللعبة بما في ذلك الدكتورة فانيسا فان رينتيرغم، المتخصصة في بغداد في العصور الوسطى، والدكتور علي أولومي، الباحث في التاريخ الإسلامي، ومؤرخ شركة Ubisoft الدكتور رافاييل ويلاند.

مشكلة كبيرة في بغداد الكبرى

لكن جمال المدينة وسمعتها بصفتها “مركز العالم” لم يمنعا وجود مشاكل داخل الخلافة وخارجها. وقد بدأت هذه المشاكل مبكرًا في السنوات الأولى من القرن التاسع، وبلغت ذروتها في النهاية باغتيال الخليفة المتوكل عام 861، مما أدى بدوره إلى فترة من عدم الاستقرار الداخلي الشديد عُرفت باسم “فوضى سامراء”، والتي أدت إلى تتابع أربع خلفاء بشكل عنيف وليس خليفة واحد فقط.

كما تأثرت الخلافة أيضًا بثورة الزنج، وهي ثورة قام بها العبيد لمدة خمسة عشر عامًا ونتجت عن المعاملة الوحشية للعبيد الذين كانوا يُجبرون على العمل في مزارع المستنقعات في جنوب العراق.

إنها مدينة المفارقات البراقة التي يتدخل فيها باسم بطل اللعبة الرئيسي. إن بغداد هي مفتاح نجاح القاتل الشاب، ويجب على اللاعبين التعرف على قصصها وأسرارها لاستكمال أهداف مختلفة. يبدو هذا بسيطًا للغاية، ولكن كيف يمكن فعل ذلك؟ لا يوجد وضع “جولة استكشافية” (Discovery Tour) في Assassin’s Creed Mirage.

لن تظهر أي شخصية تاريخية مثل ليونيداس أو أسبازيا لشرح العصور القديمة الغنية والرائعة للمدينة. حسنًا، هناك بعض الطرق الممتعة لتعرُّف الطلاب على بغداد في القرن التاسع، كل ذلك خلال مطاردة فريسة باسم في ظلال مبانيها المغطاة بأشعة الشمس.

Exit mobile version