لماذا تستخدم Sony سياسة المناطق Region Lock في متجر PlayStation؟

ما هي سياسة Region Lock المستخدمة في متجر بلايستيشن؟

سياسة المنطقة المغلقة Region Lock التي تتبعها سوني تعتمد على اغلاق الحساب المستخدم ليعمل فقط ضمن حدود البلد الذي يتم اختيارة عند التسجيل لاول مرة في المتجر. بالطبع يمجرد اختيار البلد التي سيرتبط بها الحساب الى الابد، يتم فوراً اعتماد اتفاقية خاصة من سوني تلزم المستخدم بشروط هذه المنطقة.

▷ Změnit region nebo zemi PSN PS5 - Změnit jazyk PS5 PlayStation Store

لذلك سيكون عليك استخدام العملة المحلية في الشراء. بينما تخضع المنتجات لقوانين الضريبة المخصصة لهذه المنطقة حسب النسبة المحددة المتفق عليها دوليا. ايضا لا يمكن استخدام وسائل دفع خارجية مثل بطاقة فيزا او حسابات PayPal الا اذا كانت مسجلة بعناوين محلية ومرتبطة بحسابات بنوك محلية لنفس المنطقة المختارة في حساب متجر بلايستيشن.

لماذا تستخدم سوني سياسة المناطق Region Lock؟

تستخدم سوني سياسة المنطقة المحددة المغلقة Region Lock من اجل حماية المستهلك وايضا التزاما باتفاقيات محددة لكل منطقة. هذه الاتفاقيات تحدد قيمة الضريبة وفارق الاسعار التي تختلف من منطقة الى اخرى.

لهذا السبب تمنع سوني تغير المنطقة عند انشاء حساب على متجر بلايستيشن لاول مرة، لان في حال تم فتح المنطقة فسوف يتنقل المستخدمين من منطقة الى اخرى حسب فارق الاسعار بحثاً عن السعر الاقل. فمثلاً، لا يعقل ان تكون في السعودية وتقوم بالشراء من المتجر الامريكي بالعملة المحلية وبنفس السعر المحلي، كون الاخير له سياساته والنظام الضريبي الخاص به المختلف عن السعودية.

فمثلاً، سعر اللعبة A على المتجر الامريكي هو 70 دولار، هذا شامل الضريبة الخاصة بمتجر بلايستيشن الامريكي. لكن نفس اللعبة A تجد سعرها على المتجر السعودي 80 دولار مثلاً، رغم انها نفس المنتج ولا يوجد اي اختلافات.

هنا يأتي دور سياسة المنطقة التجارية التي تجعل الاسعار تختلف حسب اختلاف المنطقة. بالطبع الضريبة تلعب الدور الاكبر في اختلاف الاسعار بين المناطق.

Exit mobile version