الطراز الجديد من PS5 بات يأتي مع معالج بدقة تصنيع 6 نانومتر

شركة Sony قامت بطرح طراز جديد آخر من جهاز PS5 في استراليا و الذي أتى بالفعل أخف وزنًا من السابق و هذا الطراز القديم يحمل الرقم CFI-1202.

مؤخرًا قناة Austin Evans أوضحت بأنه تم إعادة تصميم PS5 من الداخل بالكامل بحيث بات يستهلك مقدارًا أقل من الطاقة حاليًا حيث تستخدم Sony لوحة أم أصغر حجمًا و تبريدًا مختلفًا كما أنها غيرت غطاء أو حاوية وحدة التخزين SSD.

اليوم شبكة Angstronomics التقنية كشفت بأن الطراز الجديد من PS5 بات يأتي مزودًا برقاقة Oberon Plus بدقة تصنيع 6 نانومتر تلك الرقاقة تمتلك كثافة بالترانزستورات بنسبة 18.8% بفضل تقنية CPODE.

هذا سمح لها بإعطاء نفس الأداء لكن مع استهلاك طاقة أقل و إنتاج حرارة أقل كذلك مقارنة بسابقتها المعروفة بـ TSMC N7 و اعتماد رقاقة بدقة تصنيع 6 نانومتر سمح أيضًا بتخفيض كلفة تصنيع الجهاز لتحقيق هوامش ربح أفضل لشركة Sony حيث تم تقدير نسبة التخفيض بكلفة صناعة جهاز PS5 مع هذه التعديلات بنحو 12% مما يعني زيادة ربح لـ Sony بنسبة 12% تقريبًا.

من خلال مقارنة حجم الرقاقة بين الطراز الجديد و القديم لوحظ بأن حجم الرقاقة انخفض من 300 مم مربع إلى نحو 260 مم مربع و تبين بأن كل رقاقة معالجة Oberon Plus SOC بدقة 6nm يمكن أن تنتج ما يقرب من 20٪ رقائق أكثر بتكلفة مماثلة.

و قد ذكرت الشبكة أن الطراز الجديد سيلعب كذلك دورًا في تحسين عملية الإنتاج للجهاز بفضل الحجم الأصغر للرقاقة الجديدة كما أن رقاقة السيلكون الواحدة التي تعرف بالويفر تنتج عددًا أكبر من معالجات PS5 مقارنةً مع معالج أجهزة Xbox Series X.

Exit mobile version