وفقًا للتقرير، فإن ألعاب AAA قيد التطوير حاليًا مع الإصدارات المحتملة في عام 2024 أو 2025 تتلقى عادةً ميزانيات تطوير تبلغ 200 مليون دولار أو أعلى. ولقد تجاوزت Call of Duty بالفعل 300 مليون دولار في تكاليف التطوير وحدها، ومن المرجح أن يتطلب عنوان Grand Theft Auto التالي ميزانية تطوير تبلغ 250 مليون دولار أو أكثر، وعند النظر في تكاليف التسويق، يمكن أن يقفز هذا الرقم إلى أكثر من مليار دولار.
الوثيقة ذكرت اسم أستديو فضل البقاء مجهولًا، حيث قال أن تكلفة تطوير سلسلة رئيسية لديه يبلغ 660 مليون دولار وتكلفة التسويق ما يقرب من 550 مليون دولار.
تظهر هذه التكاليف زيادة كبيرة عما كانت عليه ألعاب AAA قبل خمس سنوات، عندما كانت ميزانيات معظم ألعاب AAA تتراوح بين 50 و 150 مليون دولار. نقل عن Activision قولها في التقرير ما يلي:
“علينا أن نصنع الكثير من المحتوى لسلسلة Call of Duty بحيث لا يمكننا حتى الاعتماد على استديو رئيسي واحد بعد الآن. نحن بحاجة إلى ما يقرب من 1.5 أستديو رئيسي لكل لعبة CoD سنوية، هذا النوع من الضغط يجبرنا على استخدام مصادر خارجية أكثر وأكثر. لا نرى بأن هذا سيتغير في أي وقت قريب”.
اثباتاً لهذه التداعيات، كشفت سوني مؤخراً ان تكلفة تطوير لعبة God of war Ragnarok قد بلغت 200 مليون دولار. مقارنة بتطوير الجزء الثالث الذي بلغ 44 مليون دولار اي نمو بمقدار قرابة 5 اضعاف.