تستفيد لعبة Final Fantasy 16 من قدرات بلايستيشن 5 كالتالي
- الذاكرة العشوائية (رام) وسرعة وحدة التخزين SSD العالية هي اول ما جذب Takai وشجعه على تطوير Final Fantasy 16 بشكل اساسي على بلايستيشن 5.
- فريق التطوير ركز بشكل كبير على الرسومات والمؤثرات، حيث ارادو ان تكون الافضل من خلال التركيز على التفاصيل الدقيقة.
- الذاكرة ووحدة التخزين مكنت فريق التطوير من اجل تقديم رسومات ومؤثرات عالية الجودة بالاضافة الى تقديم نظام هجمات مركب واسع النطاق.
- سيكون هناك انتقال سلس ما بين نظام اللعب الشديد الوتيرة والمشاهد السينمائي والعكس في اللعبة.
- المؤثرات اللمسية على الازرار Adaptive Triggers ستعمل في مناطق محددة في اللعبة مثل ركوب Chocobos وفتح الابواب الثقيلة وغيرها.
- المؤثرات الحسية ستكون فعالة حتى في المشاهد السينمائية لاشعار اللاعب بالاندماج في المشاهد. بينما سيتم تحويل بعض الاصوات الى مؤثرات حسية يشعر بها اللاعبين بين يدية.
- Final Fantasy 16 ستكون اول عناوين السلسلة التي تستخدم اسلوب الاكشن والحركة السريعة بشكل كامل.
- قدرات إيكونيك ستكون من ضمن خصائص نظام اللعب الجديدة.
- ستمكن معارك Eikon-on-Eikon للاعبين بالتحكم في سلسلة من الاستدعاءات Summons.
- اللعبة ستقدم تجربة حيث لا يوجد اي فصل ما بين قوة الرسومات واحداث القصة.
- في حين أن القصة ستسير في اتجاه مظلمة للغاية، في نفس الوقت، فإن هذا الظلام موجود فقط بسبب وجود النور.