Intensity تعتبر آلية جديدة ومحرك داخلي للعبة، من المفترض أن تكون وسيلة من أجل إبقاء اللاعبين على أهبة الاستعداد طوال فترة اللعب مع Dead Space. حيث يصف كبير مطوري اللعبة إريك بابتيزات محرك Intensity Engine بأنه يعتبر وسيلة بالنسبة لهم للتحكم في مستوى التوتر للاعب، حيث سيبقى على أهبة الاستعداد ويعتقد أن هناك شيئًا ما يحدث دائمًا.
هذا المحرك يعمل بشكل أساسي على قياس نظام الأداء العام للاعب خلال اللعبة، ويضبط الأحداث ديناميكيًا لجعل اللعبة أكثر رعبًا، محرك Intensity يمكن أن يؤثر أيضًا على جوانب أخرى مثل الضباب والبخار وحتى تغييرات الصوت والإضاءة وتغييرات الصوت والإضاءة.