هل سيحدث جهاز PS5 Pro فرقًا من أجل تجربة اللعبة؟
لكن عند التفكير في اللعب على جهاز PS5 Pro يأخذ الكلام منحًا أخر تماماً، حيث تشير الشائعات إلى أن جهاز Pro الذي من المحتمل أن يصدر في نهاية عام 2024، وهناك حديث الى أنه يمكنه تشغيل بعض الألعاب القوية بدقة 8K حقيقية مع معدل 30 إطارًا في الثانية، ودقة 4K مع معدل تحديث يتراوح بين 60 و 120 هرتز مدعوم بذاكرة أسرع ومعالج بتقنيات أفضل مقارنة مع الطرازات السابقة، ووحدة معالجة رسومات معززة بشكل كبير، مما قد يؤدي إلى تحسين الأداء الرسومي في الألعاب كذلك.
يمكن أن يأتي الجهاز أيضًا بمساحة تخزين أكبر قد تصل إلى 2 تيرابايت!، لكن سيحتاج اللاعبون دون شك إلى شاشة قادرة على تشغيل 8k و 120 هرتز لكي يتمكنوا من الاستفادة من النقلة إلى جهاز PS5 Pro، حيث أن الأجهزة الحالية قادرة على تشغيل العديد من الألعاب بدقة 4k مع معدل انتعاش 60 هرتز، ولن يكون من المعقول أن يشتري اللاعب PS5 Pro لكي يلعب به على شاشة 2K.
من حيث الشكل والتصميم، فمن الصعب التنبؤ بما إذا كان جهاز PS5 Pro سيبدو مختلفًا كثيرًا عن الطرازات القياسية من ناحية التصميم والحجم، حيث يتوقع البعض بأن Sony ستزيل المنحنيات ويجعلون الجهاز الجديد مسطح الجوانب مع الالتزام بنظام ألوان مماثل، بينما يتوقع آخرون أن يبدو مطابقًا تقريبًا لهيكل جهاز Slim ولكن مع واجهات سوداء اللون.
آراء الخبراء حول أداء GTA 6
في وقت سابق، قام فريق Digital Foundry المتخصص في تحليل الجانب التقني و الرسومي لعرض اللعبة من خلال عمل تحليل مفصل و انطباع مبدئي عن اعلان GTA 6 الأخير.
وعلى الرغم من قصر مدة الإعلان، وصعوبة التحليل التقني من على اليوتويب نظرا لطريقة ضغط المنصة للفيديوهات بشكل كبير لضمان توفير المساحة في سيرفرات يوتيوبـ إلا ان هذا الفريق المبدع اعطانا بعض الآراء التي قد تفيدنا بمعرفة ما سوف تظهر عليه اللعبة عند صدورها في العام 2025 على أجهزة الجيل الحالي (Xbox Series-PS5).
بدأ الفريق في التحدث عن دقة العرض في هذا الإعلان و حسب تكهنات الفريق فاللعبة يبدو بأنها تعمل بدقة عرض 1440p أو “2k” بشكل قد يكون ديناميكي اي قد يقل عن هذه الدقة، بجانب وجود تقنية رفع الدقة بالذكاء الاصطناعي مثل FSR 1 و التي ظهرت بشكل واضح في حركة شعر الشخصيات خصيصاً.
اما عن معدل الإطارات في اللعبة فتوقع الفريق انه لن يزيد عن 30 اطار في الثانية، أما خيار 60 إطار قد يكون صعب التحقيق خاصة مع وجود كثافة كبيرة من العناصر و الشخصيات الغير قابلة للعب في الشاشة في نفس الوقت والذي قد يصل الى حوالي 40 شخص او اكثر في المشهد الواحد. هذا بالطبع من اكبر الجوانب التي سوف تضغط على معالجات الجيل الحالي و التي هي بالمناسبة تعتبر في وقتنا الحالي متوسطة جدا حتى كارت الشاشة ايضا اصبح متوسط المستوى.
و بجانب الاضائة يعتقد الفريق ان اللعبة تعتمد على Ray traced Global Illumination اي تتبع الأشعة للأضائة في العالم و لكن اللعبة من المتوقع ان تعتمد عليه في بعض المشاهد المعينة فقط مثل اللقطات السينيمائية مثلا نظرا لأخذ خصائص تتبع الأشعة جزء كبير من موارد الأجهزة، حيث لوحظ الانعكاسات في اوقات اخرى لا تعتمد على تقنيات تتبع الاشعة وتعتمد على خاصية cube mapping القديمة، ومن المرجح بشدة ان اجهزة Xbox Series S سوف تعمل بدون اي خصائص تتبع أشعة، لكن كيف سيكون الأداء على أجهزة PS5؟